الدكتور : محمد عبد الغنى هلال




الاستاذ الدكتور محمد عبد الغنى هلال استاذ التنمية البشرية ومن ابرز ما قدمه سلسلة تطوير الأداء البيعي الذى قال فيها :أصبح التسويق أحد الأنشطة الأساسية التي تقوم بها منظمات الأعمال الحديثة في مجالات الأنشطة المختلفة . ويعتبر التسويق من أهم المحاور التي تعتمد عليها المنظمة في النجاح في تحقيق أهدافها .

ومع أن التسويق نشاط قديم وجد مع بدايات الحياة الإنسانية ، إلا أن البحث والدراسة في هذا المجال أدي إلي إعادة صياغة العديد من المفاهيم من خلال الرؤي الجديدة التي أظهرتها الممارسة التطبيقية وأفرزته التحولات السوقية الجديدة من أبعاد حديثة .

ومع هذا التطور الهائل في وسائل الإتصال والإنفجار المعلوماتي والتقدم التكنولوجي تغيرت المفاهيم والإستراتيجيات التسويقية واتجهت الجودة التسويقية إلي الإعتماد على توفير القدر الأكبر من المعلومات عن السوق والقوي الرئيسية المؤثرة فيه مع العمل الدائم علي رصد اسستجابات المستهلكين والعملاء لما تطرحه المنظمة من سلع وخدمات ، وقياس ردود أفعالهم تجاه عناصر المزيج التسويقي المستخدم .

ولم يعد يخفي علي القائمين بالتسويق حقيقة الحركة الديناميكية التي تتصرف بها الأسواق ، وطبيعة التفاعلات التي تحدث بين القوي الموثرة عليها وما ينتج عن ذلك من حركة دائمة يعقبها دائماً التغيير المستمر .

وتتطلب حركية السوق والتغييرات التي تحدث به أن تكون المنظمات التسويقية دائماً علي استعداد لمواجهة المستجدات والتحديات التي تفرضها قوي السوق .

إننا نري تلك المشاهد علي الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب ، الجميع يتصارعون ، والكل يحاول أن يلحق بالآخرين ولم تعد الحروب والمعارك العسكرية هى المكان الوحيد للصراع ، ولكن المعارك إنتقلت إلى ميادين الأعمال والتجارة ، لقد تغيرت مبادئ الحروب والصراعات فى ميادين القتال وفى نفس الوقت المجالات الاقتصادية والتجارية.

أصبح على القوى الكبرى سواء كانت دول أو شركات أو مجموعات أن تعرف كيف تتعامل مع منافسيها ، وكيف تتعامل مع القوى التى تضغط عليها وفى نفس الوقت كى تستغل القوى الضعيفة لكى تعمل فى صالحها وتدور فى فلكها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق